(12) أمتي !
(( قصيدة الشاعر رمزي عقراوي ))
على حفيفِ أوراقِ الشَّجَر
يُرتِّلُ لحناً رائعاً عند السَّحَر
كتبتُ عاشت أمتي
على طَلْقِ الهواء المُنتصَر
يُردِّدُ أهازيجاً بالعطر
كتبتُ عاشت أمتي
على وريقاتِ أغصانِ الياسمينِ
ترفُّ أنغاماً مُفعمةً بالأنينِ
كتبتُ عاشت أمتي
على فوهة بُندقيتي
تصنعُ النَّصرَ لأمتي
على جبيني الظاميء لحريتي
لانعتاقي من غربتي !
كتبتُ عاشت أمتي
على ذرى الشمس المشرقة
في بكرة الصباح المغدقة
أفراح جماهير كوردستان المصعقة
لفلول كل الطواغيت المحنقة
كتبتُ عاشت أمتي
على خرير المياه الدافقة الساحرة
تجري سلسلة في الجداول الغامرة
في أعماق هذه الأرض الطاهرة
تصنع أقوى الثورات العامرة !
على تموجات الأنهار المسافرة
نحو آفاق الحياة الباهرة
كتبتُ عاشت أمتي
على أجنحة كل العصافير
ترفرف فوق رؤوس الجماهير
كتبتُ عاشت أمتي
على ريش الطيور
تزهي الأرواح عند النشور
على أوكار النسور
فيها تنبعث صغار الصقور
كتبتُ عاشت أمتي
على قلبي المسكين
ينزف الدم الحزين
( على زَندي الطعين
يصد ضربة الحاقد اللعين )
كتبتُ عاشت أمتي
بعبق نسيمات الهواء
تشحذ الهمم البيضاء
بحسرة حق الجزاء !
تلعَق دم الأعداء !
تتلو نغمة الفداء
بكلِّ حُبّ وجمالٍ وكبرياء
كتبتُ عاشت أمتي
بقطرات نجيع الشهداء
تبُيد أساطير البلاء
تمحو أخيلة الغِربان السفهاء
بالدَّمع- بالردى- بالفناء
تطفح دوامِسَ الظلماء
وهول أشباح الأبرياء
كتبتُ عاشت أمتي
بأزيز نيران الشقاء
يخرُّ له مُستعبدو الفضاء
(ببقايا جثامين الشهداء)
تنهشها الطيورُ في العراء
بصمت قبور الأولياء
على قبر نسل العظماء
كتبتُ عاشت أمتي
بكلومات الحزانى
تُفتِّتُ الجلاميد
بآهات اليتامى
تحرق العرابيد
كتبتُ عاشت أمتي
بأنين الثكلى
يشق السكون
بتنهداتِ الصَّرعى
تُذيبُ الرّكون
كتبتُ عاشت أمتي
بآلام الجرحى
تُنددُ بالطغاة
بالآمالِ ترُوى
أقصوصة الحياة ) )
كتبتُ عاشت أمتي
بأحلام الاطفال
بشموخ الجبال
بلهيب الشكوى
بطمأنينة السلوى
كتبتُ عاشت أمتي
ببسمات الزهور
بضحكات البدور
تفوح منها العطور
تمُجِّدُ بطولات النسور
بابتسامات الثغور
تبعث نسيم السحور
كتبتُ عاشت أمتي
... عاشت أمتي
........ أمتي
*********************
(( عقرة سنة 1971 ))
ملحمة وطنية للشاعر رمزي عقراوي من – مخطوطة (( من لهيب كفاح الكورد )) تـُنشَر لأول مرة بتأريخ 6=4=2018
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق